المرصد العربي للتّربية

اعتمدت القمّة العربيّة المنعقدة بدمشق يومي 29 و 30 مارس 2008 "خطة تطوير التعليم في الوطن العربي" وعهدت بتنفيذها إلى المنظمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع الأمانة لجامعة الدوّل العربيّة.

وقد تضمنت هذه الخطة جملة من آليات المتابعة وأدواتها أهمّها المرصد العربي للتّربية الموكول للمنظمة تأسيسه وتسييره. ومن المهام التي حدّدت للمرصد متابعة تطوّر التعليم في البلاد العربيّة وإصدار تقرير سنوي يعكس هذا التطوّر ويقدّم مؤشّراته الكميّة والنوعيّة بما يمكّن أصحاب القرار والباحثين والمهتمين بالشأن التّربوي من معرفة موضوعيّة بواقع التعليم كفيلة بإنارة السبيل والمساعدة على إدراك التحدّيات واستشراف الحلول لتجاوزها ومواصلة المسيرة التّربوية العربيّة لتحقيق الأهداف المرسومة.

 

مهام المرصد وأهدافه


الهدف من إنشاء المرصد العربي للتّربية والتعليم هو تمكين الدول العربيّة من أداة لمتابعة واقع التّربية والتعليم وتوفير معطيات ومؤشّرات لأصحاب القرار والمتدخّلين في العمليّة التّربويّة والمهتمين بالشأن التربوي بصفة عامّة.


وقد حدّدت للمرصد المهام والوظائف التالية:


  رصد أوضاع التعليم في البلاد العربيّة ومتابعتها بجمع البيانات وتحليلها ونشرها.


  تطوير مؤشّرات ذات دلالة ومصداقيّة كفيلة بوصف واقع التّربية ومتابعة تطوّره.


  التعرّف إلى التجارب الناجحة والتعريف بها للاستفادة منها في تطوير التعليم العربي.


  استشراف التحولات والتوجّهات العالميّة في مجال التّربة والتعليم.


  المساهمة في إنجاز البحوث والدراسات والمرجعيّات التّربويّة.


  نشر تقرير سنوي حول أوضاع التعليم في الوطن العربي.

 

 

 

هيكلــة المرصد

 

يعمل المرصد في شكل شبكة تتكوّن من العناصر الآتية:

  وحدة مركزيّـة كائنة بمقرّ المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم بتونس وتتضمّن:

ü   قاعدة بيانات ترصد واقع التربية والتعليم وتوفرّ معلومات حول الأنظمة التربوية تتسم بالمصداقيّة والدقّة والوجاهة، وقابلة للمقارنة وصالحة للمساعدة على أخذ القرار وإنجاز البحوث والدراسات ومتابعة سير العمليّة التعليميّة على المستويين الوطني والإقليمي.

 لجنة علميّة مكوّنة من مختصين وخبراء في مجال التربية والتعليم تشرف على قاعدة البيانات وتحليل المعطيات ومتابعة الدراسات والبحوث وتأمين التقرير السنوي للمرصد.

 الوحدات الوطنيّـة: عهدت خطة تطوير التعليم إلى الدول العربيّة مهمّة “إنشاء مراصد وطنيّة للتربية والتعليم” من بين وظائفها توفير المعطيات حول واقع التربية والتعليم لخزنها في قاعدة البيانات المركزيّ

 

الإنجــازات

 

 

 تمّ في الفترة ما بين 2009 و2014 إنجاز العمليات التالية:

عقد الاجتماع الأول للجنة العلميّة للمرصد العربي للتّربية خلال الفترة 29-9 إلى 2-10/ 2009 تمّ خلاله تحديد أهداف المرصد ومهامه والبنية التحتيّة اللازمة لانطلاقه.

 تعيين منسّق للمرصد وتشكيل لجنة تشرف على تسييره.

 تعيين منسّقي المراصد الوطنيّة وضبط برنامج عمل لتدريبهم.

 اقتناء التجهيزات اللازمة لنشاط المرصد وتخصيص فضاء في مقرّ المنظمة لاحتضانه.

 تفعيل نشاط منسقي المراصد الوطنية :

- تنظيم ورشة عمل خلال الفترة 1- 3 نوفمبر 2010

- تنظيم ورشة تدريبية خلال الفترة 20 – 21 سبتمبر 2011

 إبرام اتفاقية تعاون مع البنك الدولي في أكتوبر 2010 تهدف إلى دعم المرصد بتمكينه من هبة لإنجاز برنامج يتضمّن:

- تحويل منظومة «مؤشرات التربية في الوطني العربي (Arab World Education Indicators    AWEI)    إلى قاعدة بيانات المرصد مع تعريبها وتطويرها.

- تدريب العاملين في المرصد المركزي والمراصد الوطنيّة.

- إنجاز تقارير ودراسات تربوية مرجعية.

 

  تمّ خلال سنة 2013 :

إمضاء مذكرة تفاهم بين المنظمة ومعهد اليونسكو للإحصاء خلال شهر ماي 2013 تمتد إلى غاية 31

    ديسمبر 2016 تنصّ خاصة على :

-  مدّ معهد الإحصاء منظمة الألكسو بالإحصاءات والمؤشرات اللازمة لرصد تقدم تنفيذ خطة تطوير

    التعليم في الوطن العربي .

-  انجاز الأنشطة المشتركة الضرورية لتحقيق هذه الأهداف.

استيعاب البيانات والمؤشرات المتوفرة بقاعدة بيانات معهد اليونسكو للإحصاء إلى جانب بيانات

    متأتية من مصادر أخرى (اختبارات تيمس، تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي….

اختيار 52 مؤشر موزعة على 6 ركائز تتعلق بالفترة بين 2000 و2012.

تطوير وفتح موقع المرصد العربي للتربية للعموم وذلك تزامنا مع انعقاد الدورة العادية المائة للمجلس

    التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالمنامة من 26 إلى 28 نوفمبر 2013.

 إدراج طرائق التوزيع الطبيعي المنبثقة عن منظومة «مؤشرات التربية في الوطن العربي بموقع المرصد.

 تم خلال الثلاثية الأولى من سنة 2014 :

-        تنظيم “الورشة التدريبية لتعزيز القدرات الوطنية في مجال إحصاءات التعليم في الوطن العربي” وذلك بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء

 

 

 

 

 

 

 

 

الشبكة والشركاء

 

 

نصّت خطة تطوير التعليم في الوطن العربي في باب آليات التنفيذ والمتابعة على إنشاء مرصد عربي للتّربية والتعليم وحدّدت له الوظائف الأساسيّة التالية:

 رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها،
  حصر التجارب والبرامج الناجحة وتعميمها،
  إصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي.

 

كما نصّت على إنشاء مراصد وطنيّة للتّربية والتعليم تتولى متابعة تنفيذ الخطّة، ووضع الدراسات والبحوث المساندة وأدوات المتابعة والرصد والتقويم.


ويهدف المرصد العربي للتربية إلى :

  دعم العمل العربي المشترك في مجالات التّربية والتّعليم والارتقاء بالّتعاون بين الدول العربيّة في هذه

     المجالات.
 متابعة السياسات التربويّة في إطار تنفيذ الخطة العربية لتطوير التعليم بالوطن العربي
 توفير معطيات ومؤشرات موضوعيّة قابلة للقياس والمقارنة تساعد على وضع السياسات التربوية

      ومتابعتها وتقييمها


  نشر ثقافة التقييم في صفوف المتدخلين والتعريف بالمبادرات والتجارب الناجحة والعمل على

      توسيع نطاق الاستفادة منها

 

  دعم المشاريع والبرامج المشتركة في مجال تقييم المنظومات التعليمية