خطة تطوير التعليم في الوطن العربي

انطلاق المشروع

لقد دعت القمة العربية المنعقدة بالخرطوم في مارس 2006 إلى تشكيل فريق عمل رفيع المستوى من الخبراء للنظر في وضعية التعليم في العالم العربي والنهوض به من خلال وضع مشروع خطة عمل في الغرض، وأوكلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إنجاز المشروع إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) باعتبارها جهازا متخصصا في مجالات التربية والثقافة والعلوم صلب الجامعة العربية.

ساهم في إعـداد مشروع الخطـة خبراء تونسيون بالاعتـماد على مقترحات الدول ألأعضاء ومن بينها تونس( وزارة التربية ووزارة التعليم العالي)

وقد عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مؤتمرا عاما استثنائيا بتونس في شهر جويلية 2007 تمّ خلاله اعتماد مشروع الخطة ودعا إلى تكوين لجنة فنية لوضع آليات متابعة التنفيذ والتمويل المطلوب لها.

وتبعا لذلك صادقت القمة العربية المنعقدة بدمشق في مارس 2008 على المشروع ودعت الدول العربية إلى تنفيذ ما ورد في الخطة بتوفير التمويل اللازم لإنجازها على المستوى الوطني. ودعت القمة العربية المنعقدة بالكويت في جانفي 2009 إلى قيام الدول العربية بتنفيذ خطة تطوير التعليم العربي خلال الفترة 2008/2018 وعلى كل دولة أن تعمل على زيادة موازنة التعليم لديها.

مدة تنفيذ المشروع

المدى الزمني المحدد لتنفيذ هذه الخطة هو عشر سنوات دراسية تمتد من 2008 إلى 2018 ، حيث دعت القمة العربية المنعقدة بالكويت في جانفي 2009 إلى قيام الدول العربية بتنفيذ خطة تطوير التعليم العربي خلال الفترة 2008/2018 وعلى كل دولة أن تعمل على زيادة موازنة التعليم لديها.

وقد انطلقت هذه المدة الزمنية بمرحلة تحضيرية تمتد لعامين وذلك من أجل تكوين اللجان الوطنية الفنية والمرصد العربي للتربية واقتراح المشروعات. وبداية من سنة 2011 أصبحت كل دولة مطالبة بتقديم تقرير سنوي إلى المنظمة العربية في شهر سبتمبر من كل سنة حول ما تم تنفيذه بالاعتماد على جدول خاص بآليات التنفيذ المصاحب لوثيقة الخطة.

الإطار العام للخطة

يرتكز مشروع خطة تطوير التعليم في الوطن العربي على 04 مرتكزات أساسية وهي:

أـ ضمان التعليم للجميع

ب ـ تمكين المتعلم من أدوات المعرفة

ج ـ تنمية قدرات الفرد المتعلم

د ـ بناء القدرات لتعزيز التربية على القيم

أهداف الخطة

ü   تأمين حق التعليم

ü   تعزيز جودة التعليم

ü   ربط تطوير التعليم باحتياجات التنمية الشاملة

مجالات تدخل خطة تطوير التعليم

ü تعميم التعليم الأساسي وتحقيق إلزاميته

ü تعزيز جودة التعليم وتحسين مضامينه

ü     إعداد المعلمين والارتقاء بالإدارة المدرسية والتعليمية

ü     تطوير الشراكة بين المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني

ü     العناية بمراكز الأبحاث وإنشاء المراصد التربوية.

آليات التنفيذ

على مستوى الدول

  • تشكيل لجنة من المتخصصين والقيادات التربوية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني
  • إنشاء مراصد وطنية للتربية والتعليم
  • وضع آلية محددة وفاعلة لتمويل عمليات التطوير( زيادة المخصصات المالية)
  • ·    تقديم تقرير سنوي مفصل عن سير تنفيذ الخطة في موعد أقصاه الأول من شهر سبتمبر من كل سنة.

على مستوى المنظمة العربية

  • أنشاء مرصد عربي للتربية والتعليم

ü     المساهمة في وضع الدراسات والأدلة والمصفوقات التعليمية

ü     تحليل التقارير وانجاز تقرير شامل عن سير عملية التنفيذ

ü     وضع تقرير تقويمي للخطة بالتعاون مع الجامعة العربية بعد مرور الخمس سنوات الأولى للتأكد من جدية التنفيذ.

على مستوى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

  • تشكيل لجنة عليا لمناقشة وتقديم تقرير سنوي إلى مجلس الجامعة العربية

آليات الدعم وبرامجه

ü     تحدد كل دولة البرامج التفصيلية لتطوير التعليم في كل مرحلة

ü     تتقدم الدول بدراسات جدوى للبرامج المطلوب دعمها من الحساب العربي

ü     تتولى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع المنظمة العربية دراسة طلبات الدول وتقديم الدعم اللازم وفق معايير الجدّية والأهمية.

ü   بدائل التمويل

على المستوى القطري

ü     تتولى الدولة بشكل رئيسي عملية التمويل

ü     إنشاء صناديق أو حسابات قطرية وتحديد مصادرها وآليات عملها

ü     البحث عن مصادر تمويل للخطة

على المستوى العربي

ü     فتح حساب بإشراف المنظمة العربية

ü     قيام الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بوضع وثيقة لتمويل الأنشطة

ü     قيام الأمانة العامة بالبحث عن مصادر تمويل

الشركاء

ü         الدول العربية

ü         المنظمات والاتحادات والشبكات العربية

ü         صناديق التمويل

ü         القطاع الخاص

ü         منظمات المجتمع المدني

ü         الجمعيات والهيئات العربية والدولية ( اليونسيف، منظمة الصحة العالمية.....)

مؤشرات متابعة مشروع الخطة

ü       مرحلة ما قبل المدرسة: - مرحلة أولى: 2008     2013

-       مرحلة ثانية: 2013  2018

ü     التعليم الأساسي: - مرحلة أولى: 2008  2013             

                         - مرحلة ثانية: 2013  2018    

ü     محو الأمية وتعليم الكبار: 2008    2018

ü     التعليم الفني والمهني: 2008  2013  

ü     التعليم الثانوي: 2008    2018 

ü     التعليم العالي والبحث العلمي: 2008    2018        

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خطة تطوير التعليم في الوطن العربي

 الحقّ في التّعليم وتأمينه للجميع

 

 

المرصد العربي للتربية

 

 

الخطة العربية للارتقاء بمؤسسات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير برامجها

 

 

النهوض بتعليم المرأة العربية

 

جودة التعليم في الوطن العربي

 

 

البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم

 

 

اعتماد مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد

 

 

تطبيق المعايير النمائية للطفل العربي

 

 

تعزيز المكانة الأكاديمية في مؤسسات التعليم الجامعي العربية

 

التربية والتنمية المستدامة

 

 

الارتقاء بالصحة المدرسية في مدارس التعليم العام العربية

 

 

تدريب الأطر المعنية بتقويم أداء معلمي الكبار

 

 

الارتقاء بمعلّمي التربية البدنية والرياضة المدرسية في مدارس التّعليم العام العربيّة

 

 

تدريب القيادات المسؤولة عن محو أمية المرأة العربية على تصميم برامج ومناهج تعليم الكبار

 

 

التنمية المهنية للمعلم العربي

 

حوكمة النظم التربوية والإدارة الرشيدة

 

 

البرنامج العربي لتحسين حوكمة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي

 

 

تدريب القيادات الإدارية التربوية وتأهيلهم وفق متطلّبات الجودة

 

 

تأمين الاحتياجات التعليمية للدول ذات الأوضاع الخاصة